واحة الايمان

اذهب الى الأسفل

الله واحة الايمان

مُساهمة من طرف (( المشرف العام)) في السبت يونيو 12, 2010 2:17 pm


شكر العينين إن رأيت بهما خيراً أعلنته وإن رأيت بهما شراً سترته
شكر النعمة يعتبر نعمة من الله
الرؤيا الصالحة جزء من النبوة
رؤيتا صاحبي السجن والملك كانتا لإظهار مكانة النبي يوسف عليه السلام
الطلاق قبل الدخول يستوجب للمراجعة عقدًا ومهراً جديدين
لا يعد الزواج حلالاً إلا بولي وشاهدي عدل


> عبدالهادي الناصر

دعاء


بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله ولا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رب اسألك خير هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر هذه الليلة وشر ما بعدها.. رب أعوذ بك من الكسل ومن سوء الكفر والكبر رب أعوذ بك من عذاب في القبر وعذاب في النار.. اللهم أمسينا نشهد ونشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك.. اللهم ما أمسى بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر اللهم أجرني من النار لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين.

شكر النعمة
قال الإمام الغزالي: »نعم الله تعالى، خلقها سبحانه لأجل العبد حتى ينال بها سعادة القرب، والله تعالى غني عنه قرب أم بعد، وكل ما خلقه الله في الدنيا إنما خلق إله للعبد ليتوصل بها إلى سعادة الآخرة ونيل القرب من الله تعالى«.
وقال أيضا ــ رحمه الله ــ موضحاً أن شكر النعمة.. نعمة أخرى من الله لأنها منه وبتوفيقه: »إنا لم نغن بالشكر إلا انصراف نعمة الله في جهة محبة الله فإذا انصرفت النعمة في جهة المحبة بفعل الله فقد حصل المراد وفعلك عطاء من الله تعالى ومن حيث أنك مجله فقد أثنى عليك وثناؤه سبحانه عليك نعمة أخرى منه إليك، فهو الذي أعطى وهو الذي أثنى فله الشكر على كل حال«.
إذن فحقيقة الشكر رؤية النعمة من المنعم وهذا ما يسمى شكر القلب وما ينطق به اللسان من شكر يسمى النطق بالحمد و الشكر الذي يستلزمه الحمد باللسان والمعرفة بالجنة هو شكر الجوارح وهو استعمال النعمة فيما خلقت له قال تعالى: »وقليل من عبادي الشكور«.
ويرى أن سلمة بن دينار سأله رجل فقال:
ــ ما شكر العينين؟ قال: »إن رأيت بهما خيراً أعلنته وإن رأيت بهما شراً سترته« فقال الرجل: »فما شكر الاذنين؟«.
قال: إن سمعت بهما خيراً وعيته وإن سمعت بهما شراً أخفيته«.
فقال الرجل: »ما شكر اليدين؟«.
قال: »لا تأخذ بهما ما ليس لهما، ولا تمنع حقا لله هو فيهما«.
قال الرجل: فما شكر البطن؟
قال: »أن يكون أسفله طعاما وأعلاه علما«.
قال الرجل: »فما شكر الفرج؟«
قال: كما قال الله تعالى: ».. والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين، فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون« (المؤمنون ــ 5/7).

الدعاء يرد القضاء:
مما يؤكد هذا القول »أن الدعاء يرد القضاء« قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: »تعوذوا بالله من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء« (متفق عليه).

الرؤيا: يقول الشيخ محمود الحنفي عن ذلك:
الرؤيا حالة شريفة ومنزلة رفيعة وهي نور يقذفه الله في قلب من يحب من عباده فالرؤيا من تجليات الرب على العبد البشري.

> الرؤيا عند الأنبياء:
رؤيا النبي إبراهيم عليه السلام: قال تعالى: »فلما بلغ معه السعي قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى قال يا أبت افعل ما تؤمر« (الصافات الآية 102).
> رؤيا النبي يوسف بن يعقوب عليهما السلام:
قال تعالى: »إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين« (يوسف الآية 4).
> رؤيا نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم يوم بدر.. قال تعالى: »إذ يريكهم الله في منامك قليلا« (الأنفال الآية 43).
> الرؤيا الرابعة قال عنها القرآن:
قال تعالى: »لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رؤوسهم ومقصرين لا تخافون فعلم ما لم تعلموا فجعل من دون ذلك فتحاً قريباً« (الفتح الآية 27).
فقد رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام أنه دخل مكة هو وأصحابه محلقين رؤرسهم ومقصرين فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بما رأى ففرحوا واستبشروا بالفتح والطواف حول البيت والكعبة.
> والرؤيا الخامسة كانت لملك مصر وكان كافراً بالمنهج إلا أنها كانت لنفع البشر.
رؤيا ملك مصر في زمن نبي الله يوسف فقد قال القرآن الكريم: »وقال الملك اني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات« صدق الله العظيم (سورة يوسف الآية 43).
وتقع الرؤيا الصالحة التي هي جزء من أجزاء النبوة للأنبياء وتقع أيضاً للصالحين الطائعين كثيراً وتقع للعصاة والمذنبين وتقع للفاسقين الكافرين نادراً ولهذا لم يسجل القرآن الكريم إلا رؤى ثلاث لملك مصر وصاحبي السجن وكانت رؤيا لصالح الشعب وإظهار مكانة النبي يوسف عليه السلام وإعلاء شأنه في تفسير الرؤيا وصاحبي يوسف جاءت رؤياها لبيان تسجيلات القدر على البشر حيث قال يوسف عليه السلام عند استنكار الرائيين لقوليهما.. قضي الأمر الذي فيه تستفتيان ووقع صدق ما أخبر به يوسف عليه السلام لأن النبي لا يكذب وصدق الخبر الواقع.

الرؤيا الصالحة:
الرؤيا الصالحة من الله تعالى عز وجل وهي جزء من النبوة وهي من بديع لطف الله ومنه ليزداد الذين آمنوا إيماناً وتصديقا وفيما ذكرته السنة من رؤى النبي صلى الله عليه وسلم قبيل غزوة أحد لما أصبح رسول الله قال: والله أني قد رأيت خيراً، رأيت بقراً تذبح والله خير وأبقى ورأيت سيفي ذو الفقار انقسم ورأيت أني في درع حصينة ورأيت كبشاً، صدق رسول الله فيما قص على أصحابه من رؤياه قالوا ما أولت يا رسول الله؟ قال صلى الله عليه وسلم: أولت البقر ناساً من أصحابي يقتلون وأولت الكبش بأني أقتل صاحب الكتيبة وأولت الدرع الحصينة بالمدينة.
وصدقت الرؤيا واستشهد كثير من الصحابة في غزوة أحد وقتل علي بن أبي طالب طلحة بن عثمان صاحب لواء المشركين وفي اللغة كبش القوم سيدهم وما أصاب سيفه في المنام أصحاب وجهه الشريف وقتل حمزة بن عبدالمطلب عم الرسول فحزن عليه رسول الله حزناً شديداً فرؤيا النبي جزء من النبوة. وخبر لا يخطىء.

فتاوى
> هل يجوز بناء دار للأيتام من أموال الزكاة؟
ــ الجواب: مساعدة الأيتام وبناء دور لهم وبناء المساجد والمستشفيات واستصلاح الطرق وكل ما يعود على الإنسانية بخير فهو في سبيل الله جل وتعالى لذلك يجوز مساعدتهم من باب الزكاة وشراء الأجهزة الطبية للمستشفيات وما إلى ذلك ويعد من أوسع المصارف الإسلامية فهو في سبيل الله فقد حدد مصارف الزكاة الثمانية في قوله تعالى: »إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل« (التوبة: الآية 60).
> الأسهم التي انخفضت قيمتها إلى أقل من النصف هل أخرج عنها الزكاة؟
ــ الجواب: بالنسبة لقيمة الزكاة من قيمة الأسهم التي كنت قد دفعت فيها ثم خسرت وتدنت قيمتها، فالزكاة لا تخرج إلا عن قيمة المال الذي معك، فعلى فرض أنك أخرجت الزكاة عام 2004 وكان معك ثلاثين ألف ريال وتخرج الزكاة 2،5% أي خمسة وعشرين ريالاً لكل ألف أما بالنسبة للعام الماضي فحاول أن تتذكر وتجتهد حتى تتذكر قيمتها وتخرج عنها الزكاة والله تعالى أعلى وأعلم.
> هل سداد الدين للأخ المتوفي يعد من زكاة المال؟
ــ الجواب: بالنسبة لسداد الدين عن الأخ المتوفي هذا يعد من زكاة المال لأنه من الغارمين قال تعالى: »إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي وسبيل الله وابن السبيل« (التوبة: الآية 06).
> هل الزواج العرفي مذكور في الشرع وهل هو حلال؟
ــ الجواب: بالنسبة للزواج العرفي حتى يكون حلالاً لا بد أن يأخذ جميع مظاهر الزواج العادي، يقول صلى الله عليه وسلم: »لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل« لا بد من وجود ولي ولا بد من وجود شهود ولا بد من الإشهار وهكذا يكون مثل الزواج العادي الفرق أن الزواج المعروف العادي هو زواج موثق ولكن المهم هو الولي والشهود والإشهار أما الورقة التي تكتب سراً وتفتقد إلى الشهود والإشهار ووجود الولي فإنها تجعل الزواج باطلاً وما بني على باطل فهو باطل ولو أي شرط في هذه الشروط الثلاثة خالف الأمر فهذا الزواج يعتبر باطلاً ولا يعتد به.
> أنا عاقد قراني على فتاة ولم أدخل بها ولكني أوقعت عليها يمين الطلاق فما حكم ذلك؟
ــ الجواب: إذا كنت في حالة وعي وإدراك فإن الطلاق يكون واقعاً أما إذا كنت في حالة غضب شديد ولم تع ما تقول الطلاق لا يقع ولكن ما الحكم إذا كنت قد طلقتها وأنت واع فإذا سألتك عما حدث وأجبت بما حدث أي تذكرت كل ما حدث فأنت كنت واعيا مدركاً فيكون الطلاق في هذه الحالة طلاقاً قبل الدخول فالله تعالى يقول: »إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن من عدة تعتدونها« (الأحزاب ــ الآية 49) أي يقع الطلاق في الحال أي إذا كنت تريد أن ترجعها فلا بد من عقد ومهر جديدين ويجب ألا تذهب للمأذون ولكن تذهب لولي أمرها وتقول له زوجني ابنتك وتدفع أي شيء للمهر على سبيل التراضي وتأتي باثنين من الشهود.













*************** التوقيع ***************








avatar
(( المشرف العام))
Admin

ذكر
عدد المساهمات : 946
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
الوظيفة : موظف


http://a77a.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الله رد: واحة الايمان

مُساهمة من طرف بدر البدور في الإثنين يونيو 14, 2010 1:57 pm

جزاكم الله خير













*************** التوقيع ***************









بدر البدور
عضو ذهبي
عضو ذهبي

انثى
عدد المساهمات : 807
تاريخ التسجيل : 24/12/2009


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الله رد: واحة الايمان

مُساهمة من طرف (( المشرف العام)) في الأربعاء يونيو 23, 2010 3:09 pm

بارك الله فيكم













*************** التوقيع ***************








avatar
(( المشرف العام))
Admin

ذكر
عدد المساهمات : 946
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
الوظيفة : موظف


http://a77a.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الله رد: واحة الايمان

مُساهمة من طرف بدر البدور في الخميس يوليو 08, 2010 2:20 pm

جزاكم الله خير













*************** التوقيع ***************









بدر البدور
عضو ذهبي
عضو ذهبي

انثى
عدد المساهمات : 807
تاريخ التسجيل : 24/12/2009


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الله رد: واحة الايمان

مُساهمة من طرف شيخة البنات في الجمعة يوليو 09, 2010 3:30 pm

فقد رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام أنه دخل مكة هو وأصحابه محلقين رؤرسهم ومقصرين فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بما رأى ففرحوا واستبشروا بالفتح والطواف حول البيت والكعبة.

شيخة البنات
عضو متألق
عضو متألق

انثى
عدد المساهمات : 417
تاريخ التسجيل : 01/01/2010


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى